فحص الوثائق والمستندات

فحص الوثائق والمستندات

يقدم أفق الخبرة للاستشارات الأمنية خدمة شاملة تتضمن فحص الوثائق والمستندات بالإضافة إلى مضاهاة الخطوط اليدية ومقارنة التوقيعات.  

باستخدام الفحص الجنائي للمستندات يمكن فحص أي شكل من أشكال الوثائق والمستندات المشكوك في صحتها للمساعدة في تحديد هوية الكاتب أو الموقع لهذا المستند، كذلك لتحديد أي عبث أو تعديل والتحقق من أصلية المستند. يمكن أن تكون هذه الوثائق والمستندات التي يتم فحصها وتحليها مستندات قانونية مثل العقود والصكوك والشيكات أو مثل رسائل التهديد ورسائل الانتحار وأي شكل من أشكال الرسائل أو المذكرات المتعلقة بالنشاط الإجرامي.

يمكن مقارنة الكتابة اليدوية المجهولة على مستند ما بعينات مرجعية لكتابة يد شخص معروف. ويساعد ذلك في تحديد ما إذا كانت كتابة المستندات تمت من قبل نفس الشخص وكذلك ما إذا تم استخدام الكتابة الطبيعية أو المتصنعة. ويمكن أيضا مقارنة توقيع منسوب لشخص ما على مستند معين بتوقيعات معروفة لذلك الشخص لتحدد ما إذا كان التوقيع صحيح أم مزور.

أحياناً يعمد ضعاف الأنفس للعبث بالمستندات مثل الصكوك والعقود والشيكات في محاولة لارتكاب احتيال ما. في تلك الحالة لن يتم فحص الكتابة فقط للتأكد من أصلية المستند بل سيتم فحص المستند لتحديد ما إذا استخدمت أحبار مختلفة في كتابة المستند أم لا، وأيضاً في حالة تعرض المستند لمحو أو إضافة لتغير محتوى المستند وذلك باستخدام الأجهزة الطيفية (UV & IR).

عندما تتم كتابة مستند يدويًا، قد تترك المسافات البادئة على ورق كان موضوعًا أسفل الورقة العلوية، على سبيل المثال، على الصفحات التالية أسفل الصفحة العلوية. من الممكن الكشف عن هذه الكتابات الخفية باستخدام أكثر من تقنية والتي قد توفر معلومات بحثية قيمة.