حماية الشيكات من التزوير

- طرق تزوير الشيكات

- علامات تزوير الشيكات

- مواقع التزوير بالشيكات

-وسائل حماية الشيكات

كيف تحمي نفسك وشيكاتك:

هذا دليل مرجعي سريع لمساعدتك على حماية اموالك. لتحمى نفسك من حيلة الشيكات المزورة كل ما تحتاجه هو الفطرة السليمة واليقظة وهذه المعلومات الأساسية.

كيفية تتجنب الاحتيال في الشيكات:

  1. حاول ألا تفقد دفتر الشيكات الخاص بك. لا تتركه أو تسقطه أو تنساه.
  2. توخ الحذر: احتفظ بالشيكات غير المستخدمة وحافظ عليها آمنة، لا تتخلص منها في المهملات، يمكن أن يجدها المحتالون في سلة المهملات ويستغلوها.
  3. لا تدع شيكاتك سهلة السرقة. احم صندوق بريدك ومكان التخزين.
  4. لا يتم خداعك. يمكن لشركات التسويق عبر الأنترنت أو الهاتف أو البريد بيع بياناتك لشركات ومواقع الكترونية.
  5. تسلم الشيكات الجديدة عن طريق البنك بدلاً من إرسالها بالبريد.
  6. قدر الإمكان استبدل مدفوعاتك باستخدام بطاقات السحب الآلي كبديل آمن بدلا من الشيكات.
  7. قم دائمًا بفحص كشوف حسابك المصرفية في أوقات متقاربة.
  8. “إيقاف الدفع” عن أي شيك لم يتم دفعه أو سداده.

 كن حذراً !

  1. انتبه لأي شيك يبدو “مختلفًا”.
  2. لاحظ أية علامات غير عادية، طباعة سيئة، خطوط سوداء، أي تلطيخ أو تلطيخ جزء من المعلومات.
  3. استخدام أقلام التلوين والحبر الأرجواني
  4. لاحظ أي معلومات غير مقروءة، وخاصة التوقيع.
  5. استخدام “و / أو” على سطر المستفيد.
  6. لاحظ إذا تم زيادة قيمة المبلغ أو تغييره (إعادة كتابته).
  7. لاحظ عدم وجود ثقوب على جميع حواف ورقة الشيك الأربعة.

* وجود علامة واحدة من العلامات أعلاه على الشيك لا تجعله مزيفًا. يجب أن يكون هناك علامتان أو أكثر لتقول أن الشيك “مشكوك فيه”. استشر خبيرًا.   

للبنوك والمصارف

يجب أن تشمل ميزات مكافحة التزوير على الشيكات ما يلي:

  • النقش -صورة أو شعار أو رمز مرفوع (ثلاثي الأبعاد).
  • البانتوغراف -عند التصوير، يتم الكشف عن كلمة “VOID”.
  • شعارات الهولوغرام -صور عاكسة متعددة الألوان.
  • نطاقات الإنذار -أحذر من التزوير.
  • الطباعة الدقيقة -يمكن قراءتها فقط تحت المجهر.
  • رسم القفل -تحذير يظهر بجانب سطر “المبلغ”.

تزوير الشيكات

طرق تزييف الشيكات

  • تقليد التواقيع

أحد أكثر أنواع تزوير الشيكات شيوعا هو وضع توقيع مزور على شيك صحيح ويحدث ذلك غالبا عندما يتم الحصول على شيك شخصي أو تجاري أو حكومي عن طريق السرقة أو الخداع أو الثقة ومن ثم يقوم المزور بتقليد توقيع صاحب الحساب ووضع اسمه أو اسم طرف ثالث كمستفيد لذا إلغاء الشيك يعتبر أفضل إجراء أولي عند فقدان أي شيك. 

  • تزوير البيانات

من عمليات تزوير الشيكات عندما يستخدم المزور الشيك الصحيح المحرر باسمه كمستفيد بميلغ معين ويقوم المزور بتعديل المبلغ بكل عناية وباستخدام أحبار مشابهه وذك عن طريق تعديل بعض أو جميع أرقام المبلغ وما يقابلها من كتابة.

  • غسل الشيكات    

الحصول على شيكات صحيحة ملغاة أو سبق صرفها ومن ثم تعريضها لمحاليل كيميائية تزيل أحبار الكتابة المعلومات الأساسية للشيك بالإضافة طبعا لختم الإلغاء أو الصرف، أحيانا يتم فقط محو بيانات الشيك الكتابية بماحي للمداد علما بان اكتشاف هذا العبث ليس بالأمر الصعب فآثار المحو الكيميائي الغسل تبدو عادة واضحة ومؤثرة خصوصا للمحاسب المتمرس الفطن.

  • الشيكات المصرفية وأوامر الصرف المزيفة

مع التقدم التقني الهائل في أجهزة الحاسب الشخصي ورخص أسعارها وتوفر البرامج الحاسوبية لكتابة وتصميم الشيكات أصبح من اليسير على المحتال تزيف شيك أو أمر صرف مكتمل، فلم يعد المحتال بحاجة للعناء في الحصول على شيك صحيح ملغي أو سبق صرفه ومن ثم تعديله او العبث به وهي بلا شك قضية أخرى تحتاج لمزيد من البحث والتقصي بل أصبح بمقدوره طباعه الشيك الخاص به بكل يسر وسهوله. ويسال المحتال نفسه إذا كان بإمكانه طباعه شيك فما يمنعه من طباعه شيك مصرفي أو أمر صرف. وتلك السندات عادة لا تبقى لفترة طويلة ليتم صرفها بل تصرف عادة بالحال بعكس الشيكات التي تمر بخطوات تأكيدية عديدة إلى أن يتم فسحها.

  • شيكات الشركات المزيفة

الشيكات أصبحت أكثر خطورة في التعامل معها وأصبح شائعا التدقيق أكثر في تلك الشيكات المصرفية. أنها شيكات تبدوا وكأنها أتت من شركات شرعية ونظامية تتفاوت ما بين مصانع الأثاث إلى شركات التامين. هذه الشيكات عادة تحمل أرقام حساب حقيقية لتلك الشركات لدى البنوك المختلفة لذا عندما تتصل بالبنك لتتحقق من الشيك سيقولون لك غالبا أو يفيدونك أنها شيكات صالحة. ولكن في الحقيقية أفضل طريقة للتحقق من تلك الشيكات المريبة أن يتم تتبع الأرقام الحقيقية لمحاسبي تلك الشركات مباشرة. وعموما لا تعتمد غالبا على الأرقام المطبوعة على الشيك أو التي قد يزودك بها المختلس.

 الشيكات الحكومية

تعتبر مثل تلك الشيكات من أقل أنواع الشيكات تعرضا للتزييف ولكن التزييف يحدث أحيانا بفضل وجود الات سكانر وطابعة جيدة. وتعتبر نظريا سهلة الاكتشاف من قبل محاسبي البنوك ذوي الخبرة. وتوجد مجموعه أرقام تحقق مكونه من أربع مجموعات رقمية، الأربع أرقام الأخيرة تمثل سنة وشهر الإصدار الشيك والتي يجب أن تطابق أرقام إصدار الشيك بأعلى الشيك.

  • الشيكات السياحية

تعتبر تلك الشيكات من أقل أنواع الشيكات تعرضا للتزييف لأنها صممت بدرجة يصعب تزييفها وكما أنها غير قابلة للتحويل أو التجيير.

  • حيلة التحويل من نيجيريا Nigerian 419 Scam

تعتبر تلك الحيلة من الحيل الأكثر شيوعا في العالم. وتبدأ الحيلة باستقبال الضحية لرسالة أو فاكس أو رسالة إلكترونية من قبل شخص ما يدعي بأنه من مسؤول حكومي رفيع المستوى من دولة أفريقية -غالباً نيجيريا-. وأحيانا يدعي هذا الشخص بانه زوجه أحد المسئولين المتنفذين والذي قتل أو سجن. ويقوم هذا الشخص المحتال بإبلاغ الضحية بان لديه كمية كبيرة من الأموال ويريد نقلها لإحدى البنوك في بلد الضحية ليتمكن من استثمارها وتشغيلها ويطلب مساعدة الضحية في ذلك مقابل نسبة معينة. فإذا وافق الضحية فانه يطلب منه تحويل مبلغ معين لقاء المصاريف الإجرائية أو لقاء رشوة بعض المسئولين في بلد المحتال لكيلا يعيقوا تحويل تلك الأموال. وأحيانا يقوم المحتال بإرسال شيك باسم الضحية وطبعا يكون شيك مزيف. ووقع ويقع العديد من المغفلين لتلك الحيلة بعد الوعود بنسب ضخمة جدا.  ويعود الرقم 419 إلى الرقم الرمزي النيجيري لجرائم الاحتيال The Nigerian Criminal Code. 

مواقع التزوير بالشيك

علامات تزييف الشيكات

  • أرقام التشكير أو ما يسمى بـ MICR أسفل الشيك لا تكون مطبوعة بالحبر الأصلي الخاص بـها.
  • أحبار (MICR) تكون مليئة وحوافها حادة ونظيفة ولكن أرقام التشكير (MICR) بالشيكات المزيفة تكون عادة لامعة قليلا وغير حادة كما في الشيكات الصحيحة.
  • عدم استخدام أحبار التشكير الأصلية MICR عامل مهم لدى المزيفين وذلك كون الشيك يصبح غير قابل للقراءة من قبل آلات قراءة التشكير ومن ثم يعطي وقت أطول لتخليص الشيك وهو ما يسعى له المزيف.
  • تطبع الشيكات المزيفة عادة على شيكات حقيقية في الأصل Check Stock لذلك من البديهي أن تكون جميع العلامات الأمنية للشيك موجودة بالشيك المزور.
  • الشيكات المزيفة تطبع عادة بالآت طباعة كمبيوترية أقل جودة غالبا طابعة نافثه للحبر (Inkjet Printers) والمتوافرة غالبا لدى العامة وبأسعار زهيدة، بدلا من آلات الليزر (Laser Printers) الأعلى سعرا. وبالتالي فان الكتابات والرموز التي قد تكون بارزة في الشيك الأصلي قد لا تكون كذلك في الشيكات المزيفة.
  • أحيانا يضع المزيف أرقام الاتصال الهاتفي لمصدر الشيك حتى يتم التحقق منه من قبل موظفي البنك ولكن غالبا ما تكون تلك الأرقام خاصة بالمزيف ذاته.
  • الشيكات المزيفة عن طريق التحصيل تكون مرسلة عادة من أماكن وجهات مريبة كبعض الدول الأفريقية – نيجيريا-.
  • قد لا تكون تلك العلامات موجودة دائما في الشيكات المزيفة ولكن تعتبر كتنبيه لموظف البنك لأخذ الحيطة والحذر.
  • سيناريو عملية التزييف يختلف دائما ويتفاوت ولكن يجب التنبه للعمليات الغير معتادة للعميل.

 وسائل حماية الشيكات

كيف يمكن للشركات أن تحمى شيكاتها:

  • طباعة الشيكات على ورق حساس كيميائيا يتفاعل مع أي تغيير على الشيك.
  • استخدام نمط كتابي عريض كي يحتاج إلى كمية أكبر من الحبر وبالتالي يصعب التعديل عليه.
  • استخدام شعيرات مغمورة بألياف ورقة الشيك والتي تعطي توهج تحت الأشعة الفوق بنفسجية

استخدام نظام بمواد كيميائية ضد الغسل الكيميائي والتي تؤدي إلى تغير لون الشيك عند غسله